بيان متعلق بقمع الأهالي في تفيريت وجملة من الاحتجاجات الأخرى

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_display has a deprecated constructor in require_once() (line 3190 of /home/pears1239/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_many_to_one_helper has a deprecated constructor in require_once() (line 127 of /home/pears1239/public_html/sites/all/modules/ctools/ctools.module).
  • Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2404 of /home/pears1239/public_html/includes/menu.inc).
سبت, 01/09/2021 - 10:19

رصدنا في الأسابيع الأخيرة جملة من الانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان، والتي كان أبرزها قمع المظاهرات والاحتجاجات السلمية، هذا بالإضافة إلى اعتقال المتظاهرين في ظروف غير قانونية ولا صحية وهو ما يتنافى وأبسط معايير احترام حقوق الإنسان وصون كرامته.
حيث أقدمت قوات من الدرك الوطني على قمع الأهالي المحتجين في قرية تفيريت التابعة لمقاطعة واد الناقة وذلك على خلفية تراجع وزارة الداخلية عن قرار إغلاق المكب الذي يشكل خطرا على صحة الساكنة، كما قامت باعتقال العديد من المحتجين السلميين في ظروف خارجة عن إطار القانون واحترام المساطر المعمول بها، حيث اشتكى الموقوفون من سوء المعاملة وتكديسهم في أماكن ضيقة، وهو ما يعد خرقا سافرا لحقوق الإنسان والإجراءات المعمول بها للحد من انتشار الجائحة.
كما تم التعامل مع كافة الاحتجاجات المطلبية وفق نفس المقاربة الأمنية، ولعل القمع الذي تعرض له الطلاب المحتجين على إلغاء المنح والمنع من التسجيل ،بالإضافة إلى القمع الذي تعرض له الأساتذة والمعلمين العقدويين خير دليل على تلك المقاربة الأمنية.
وينضاف إلى ذلك حادثة إعتقال الصحفي في مدينة نواذيبو وإحالته إلى السجن.
إننا في المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان وأمام هذا التعدي الخطير على حق من أبسط حقوق الانسان ألا وهو الحق في الاحتجاج وحرية التعبير عن الرأي لنؤكد على ما يلي :
- ضرورة فتح تحقيق في كافة حالات قمع وتعذيب المتظاهرين ومحاسبة من يثبت تورطهم في تلك الأحداث.
- ضرورة تبني السلطات لمقاربة التعاطي الايجابي مع أي حراك مطلبي بدلا من المقاربة الأمنية.
- ضرورة ضمان الحق في حرية التعبير واستقلالية الإعلام وحماية الإعلاميين.
- الإسراع برفع الضرر عن ساكنة تفيريت والمناطق المجاورة لها وذلك من خلال التعجيل بنقل مكب النفايات لما له من تأثير سلبي على صحة المواطنين.
- منح كافة الطلبة الحق في التسجيل في مؤسسات التعليم العالي.
- حل مشكلة الطلبة الممنوحين إلى الخارج.
- اكتتاب كافة الأساتذة والمعلمين العقدويين.

نواكشوط بتاريخ: 08/01/2021