مقالات

ملف ولد صلّاحي: شخصيات تستحق الشكر

اثنين, 10/17/2016 - 00:00

شخصيات تستحق الشكر

(1) - الأستاذ المحامي ابراهيم ولد ابتي

على الرغم من تجبر نظام ولد الطايع وقتها، وصعوبة تجاوب الرأي العام وحتى النخب السياسية والحقوقية مع الانتهاكات التي لها صلة مفترضة بملفات الإرهاب، فقد آمن مبكراً الأستاذ إبراهيم ولد ابتي بعدالة قضية محمدو ولد صلّاحي، وبمجرد وصول خبرها إليه.

 

التعذيب كجريمة ضد الإنسانية.. لا تتقادم..!!

اثنين, 04/06/2015 - 04:13

مقاربة قانونية لجريمة التعذيب في القانون الموريتاني. 
الدكتور القاضي:هارون ولد عمار ولد إديقبي 
 رئيس الغرفة المدنية بولاية انوكشوط الغربية 

قتل المرتد لا ينسجم مع حرية الاعتقاد التي أقرها القرآن

خميس, 01/01/2015 - 03:42

الإسلام دين الرحمة والحرية

مسيرة "حقوق الحراطين"… مشاركة عن بعد

اثنين, 04/28/2014 - 03:50

رغم تصدر موريتانيا - في السنة الماضية - المرتبة الأولى عالمياً على أحد المؤشرات الدولية لممارسة العبودية، واعتبارها من قبل تقريرٍ لشبكة الـ"سي أن أن" الأمريكية في مارس 2012 "آخر معاقل العبوية"، واقتران كلمة العبودية باسمها على محركات البحث، لا زال الكثير من المواطنين يتجاهلون المسألة ويعتبرونها مقتصرة على بعض المخلفات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية؛ وأن الزمن كفيل بتجاوزها!.

 

قصة العبودية في كتب المالكية (3/3)

جمعة, 05/25/2012 - 03:11

د. محمد بن المختار الشنقيطي

رأينا في الحلقة االثانية عدم شرعية الاسترقاق ابتداء في منطقة الغرب والشمال الإفريقي، من خلال شهادات التنبكتي والجارمي وغيرهما. ونعضد هذا الأمر الآن بشهادة أحد العلماء الموريتانيين الذين لم يجاملوا مجتمعهم في الحق، وهو محمد بن محمد بن علي اللمتوني، أحد علماء القرن العاشر الهجري بمدينة ولاتة.

قصة العبودية في كتب المالكية (2/3)

أربعاء, 05/09/2012 - 03:04

د. محمد بن المختار الشنقيطي

لقد رأينا في الحلقة الأولى هشاشة الأساس الفقهي لاستمرار العبودية في المجتمعات المسلمة، وهو استمرار سببه التملص من المبدإ القرآني الذي جعل عتق الرقيق بيده من خلال نظام المكاتبة. كما رأينا نموذجا من ازدواجية المعايير الفقهية في أقدس حق من حقوق الإنسان وهو حق الحياة. بيد أن كل ما ذكرناه في الحلقة الأولى مجرد تأسيس نظري عام.

قصة العبودية في كتب المالكية (1/3)

اثنين, 05/07/2012 - 01:57

محمد بن المختار الشنقيطي

ساد اللَّجاج وارتفع العَجَاج حول حرق حركة (إيرا) الموريتانية المناهضة للعبودية متون الفقه المالكي بطريقة استفزازية، وفي غمرة المناكفات السياسية المحيطة بالأمر ضاعت العبرة من هذه السابقة ذات الدلالة الخطيرة على مستقبل الدين وانسجام المجتمع. وهذه محاولة عجلى للغوص على شيء من الجذور الفقهية والتاريخية للمشكلة، بعيدا عن تداعياتها السياسية الظرفية.